احلام البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلام البنات



 
الرئيسيةافضل 10 اعضاءأحدث الصورالتسجيلدخول
ساعة المنتدى
Place holder for NS4 only
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علموني كيييييييييييييييييييييف
فضل دكر الله Icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 6:15 pm من طرف doremi

» منتدى رووووعه سجلوا بسرعه منتدى الفتيات الحالمات وشوفوا عروض المنتدى
فضل دكر الله Icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 5:01 am من طرف nonne

» الحقوووووني
فضل دكر الله Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 2:30 am من طرف sally

» امر ضروري ومهم جدآآ
فضل دكر الله Icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 11:34 pm من طرف اميره الكون

» تصميم بصوت
فضل دكر الله Icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 2:18 am من طرف اميره الكون

» اقتراح حلو و رائع
فضل دكر الله Icon_minitimeالأحد يناير 01, 2012 7:45 am من طرف أميرة الأحلام

» انا بنت جديدة
فضل دكر الله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:12 am من طرف doremi

»  تحذير تحذير لمستخدمي الياهو و الهوتميل
فضل دكر الله Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 1:19 pm من طرف noha noor

» فضل دكر الله
فضل دكر الله Icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 7:33 am من طرف sally

بيضت المنتدى
فضل دكر الله 4402286 فضل دكر الله 0930101409250xgivoycpe44qx

 

 فضل دكر الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sakoura
مشرفة عامة
مشرفة عامة
sakoura


كيف تعرفت علينا؟؟ :
  • صديقه


فضل دكر الله 8010 فضل دكر الله 3dflag21 فضل دكر الله F40
فضل دكر الله Avanime5
فضل دكر الله Drink1
فضل دكر الله Eda25
فضل دكر الله Milash469
انثى الاسد الخنزير
عدد المساهمات : 226
تاريخ الميلاد : 17/08/1995
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : تمااااااااااااااااااااام

فضل دكر الله Empty
مُساهمةموضوع: فضل دكر الله   فضل دكر الله Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 3:53 am

فضل دكر الله Icon_article ذكر الله - فضله وفوائده

ابن القيم الجوزية
دار الوطن
فضل دكر الله Article_friend أرسلها لصديق
فضل دكر الله Article_print عرض للطباعة
فضل دكر الله Related_lesson إضافة مرجع
فضل دكر الله Article_error تصحيح خطأ
فضل دكر الله Article_clip عدد القرّاء: 59849
(1849 كلمة)

فضل دكر الله 45الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
فإن ذكر الله نعمة كبرى، ومنحة عظمى، به تستجلب النعم، وبمثله
تستدفع النقم، وهو قوت القلوب، وقرة العيون، وسرور النفوس، وروح الحياة،
وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا
يستغني عنه المسلم بحال من الأحوال.
ولما كان ذكر الله بهذه المنزلة الرفيعة والمكانة العالية فأجدر
بالمسلم أن يتعرف على فضله وأنواعه وفوائده، وفيما يلي صفحات من كلام
العلامة ابن القيم، نقلناها باختصار من كتابه "الوابل الصيب". قال رحمه
الله:فضل الذكر

عن معاذ بن جبل فضل دكر الله Article_ratheya قال: قال رسول الله فضل دكر الله Article_salla: {
ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير
لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا
أعناقكم }
قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد].
وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي فضل دكر الله Article_salla قال: { مثل الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت }.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله فضل دكر الله Article_salla: {
يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن
ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم،
وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا،
وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }
.
وقد قال تعالى: فضل دكر الله Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً فضل دكر الله Braket_l [الأحزاب:41]، وقال تعا لى: فضل دكر الله Braket_r وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ فضل دكر الله Braket_l [الأحزاب:35]، أي: كثيراً. ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين.
وقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: ( لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل ).
ولا ريب أن القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما، وجلاؤه
بالذكر، فإنه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء. فإذا ترك الذكر صدئ، فإذا
ذكره جلاه.
و صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر.
قال تعالى: فضل دكر الله Braket_r وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُط فضل دكر الله Braket_l [الكهف:28].
فإذا أراد العبد أن يقتدي برجل فلينظر: هل هو من أهل الذكر، أو من
الغافلين؟ وهل الحاكم عليه الهوى أو الوحي؟ فإن كان الحاكم عليه هو الهوى
وهو من أهل الغفلة، وأمره فرط، لم يقتد به، ولم يتبعه فإنه يقوده إلى
الهلاك.أنواع الذكر

الذكر نوعان:
أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا
أيضاً نوعان:
أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه، نحو ( سبحان الله عدد خلقه ).
النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته، نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.
وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله فضل دكر الله Article_salla من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضاً ثلاثة أنواع:
1 - حمد.
2 - وثناء.
3 - و مجد.
فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا
به، فإن كرر المحامد شيئاً بعد شيء كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال
والعظمة والكبرياء والملك كان مجداً.
وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة، فإذا قال العبد: فضل دكر الله Braket_r الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فضل دكر الله Braket_l قال الله: { حمدني عبدي }، وإذا قال: فضل دكر الله Braket_r الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ فضل دكر الله Braket_l قال: { أثنى عليّ عبدي }، وإذا قال: فضل دكر الله Braket_r مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ فضل دكر الله Braket_l قال: { مجّدني عبدي } [رواه مسلم].
النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضاً نوعان:
أحدهما: ذكره بذلك إخباراً عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا.
الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.
فهذا الذكر من الفقه الأكبر، وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.
و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، ومواقع فضله على عبيده، وهذا أيضاً من أجل أنواع الذكر.
فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر.
وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة
الثالثة.
فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب
وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله، ويهيج
المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن
التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا
يوجب شيئاً من هذه الآثار، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة.الذكر أفضل من الدعاء

الذكرأفضل من الدعاء، لأن الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه، والدعاء سؤال العبد حاجته، فأين هذا من هذا؟
ولهذا جاء في الحديث: { من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين }.
ولهذا كان المستحب في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله تعالى، والثناء عليه بين يدي حاجته، ثم يسأل حاجته، وقد أخبر النبي فضل دكر الله Article_salla أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه الثناء والذكر، وهذه فائدة أخرى من فوائد الذكر والثناء، أنه يجعل الدعاء مستجاباً.
فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أفضل وأقرب إلى الإجابة من
الدعاء المجرد، فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته، وإفتقاره
واعترافه، كان أبلغ في الإجابة وأفضل.قراءة القرأن أفضل من الذكر

قراءة القرآن أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الدعاء، هذا من حيث النظر إلى كل منهما مجرداً.
وقد يعرض للمفضول ما يجعله أولى من الفاضل، بل يعينه، فلا يجوز أن
يعدل عنه إلى الفاضل، وهذا كالتسبيح في الركوع والسجود، فإنه أفضل من
قراءة القرآن فيهما، بل القراءة فيهما منهي عنها نهي تحريم أو كراهة،
وكذلك الذكر عقب السلام من الصلاة - ذكر التهليل، والتسبيح، والتكبير،
والتحميد - أفضل من الاشتغال عنه بالقراءة، وكذلك إجابة المؤذن.
وهكذا الأذكار المقيدة بمحال مخصوصة أفضل من القراءة المطلقة،
والقراءة المطلقة أفضل من الأذكار المطلقة، اللهم إلا أن يعرض للعبد ما
يجعل الذكر أو الدعاء أنفع له من قراءة القران، مثاله: أن يتفكر في ذنوبه،
فيحدث ذلك له توبةً واستغفاراً، أو يعرض له ما يخاف أذاه من شياطين الإنس
والجن، فيعدل إلى الأذكار والدعوات التي تحصنه وتحوطه.
فهكذا قد يكون اشتغاله بالدعاء والحالة هذه أنفع، وإن كان كل من القراءة والذكر أفضل وأعظم أجراً.
وهذا باب نافع يحتاج إلى فقه نفس، فيعطي كل ذى حق حقه، ويوضع كل شيء موضعه.
ولما كانت الصلاة مشتملة على القراءة والذكر والدعاء، وهي جامعة
لأجزاء العبودية على أتم الوجوه، كانت أفضل من كل من القراءة والذكر
والدعاء بمفرده، لجمعها ذلك كله مع عبودية سائر الأعضاء.
فهذا أصل نافع جداً، يفتح للعبد باب معرفة مراتب الأعمال وتنزيلها
منازلها، لئلا يشتغل بمفضولها عن فاضلها، فيربح إبليس الفضل الذي بينهما،
أو ينظر إلى فاضلها فيشتغل به عن مفضولها وإن كان ذلك وقته، فتفوته مصلحته
بالكلية، لظنه أن اشتغاله بالفاضل أكثر ثواباً وأعظم أجراً، وهذا يحتاج
إلى معرفة بمراتب الأعمال وتفاوتها ومقاصدها، وفقه في إعطاء كل عمل منها
حقه، وتنزيله في مرتبته.من فوائد الذكر

وفي الذكر نحو من مائة فائدة.
إحداها: أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
الثانية: أنه يرضي الرحمن عز وجل.
الثالثة: أنه يزيل الهم والغم عن القلب.
الرابعة: أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.
الخامسة: أنه يقوي القلب والبدن.
السادسة: أنه ينور الوجه والقلب.
السابعة: أنه يجلب الرزق.

الثامنة: أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.
التاسعة: أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام.
العاشرة: أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان.
الحادية عشرة: أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل
الثانية عشرة: أنه يورثه القرب منه.
الثالثة عشرة: أنه يفتح له باباً عظيماً من أبواب المعرفة.
الرابعة عشرة: أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله.
الخامسة عشرة: أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: فضل دكر الله Braket_r فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ فضل دكر الله Braket_l [البقرة:152].
السادسة عشرة: أنه يورث حياة القلب.
السابعة عشرة: أنه قوة القلب والروح.
الثامنة عشرة: أنه يورث جلاء القلب من صدئه.
التاسعة عشرة: أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.
العشرون: أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعا لى.
الحادية والعشرون: أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة.
الثانية والعشرون: أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة.
الثالثة والعشرون: أنه منجاة من عذاب الله تعالى.
الرابعة والعشرون: أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.
الخامسة والعشرون: أنه سبب إشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والباطل.
السادسة والعشرون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين.
السابعة والعشرون: أنه يؤمّن العبد من الحسرة يوم القيامة.
الثامنة والعشرون: أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين.
التاسعة والعشرون: أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها.
الثلاثون: أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب على غيره من الأعمال.
الحادية والثلاثون: أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معا ده.
الثانـية والثلاثون: أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال مثله.
الثالثة والثلاثون: أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط.
الرابعة والثلاثون: أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له باب الدخول على الله عز وجل.
الخامسة والثلاثون: أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء البتة إلا ذكر الله عز وجل.
السادسة والثلاثون: أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب
البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه
وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على
فوات حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضاً ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره،
ويفرق أيضاً ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه
يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.
السابعة والثلاثون: أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سباته.

الثامنة والثلاثون: أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون.
التا سعة والثلاثون: أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه
المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب
والولاية والمحبة والنصرة والتو فيق.
الأربعون: أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل.
الحادية والأربعون: أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله تعالى من لم يذكره.
الثانية والأربعون: أن أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين من لا يزال لسانه رطباً بذكره.
الثالثة والأربعون: أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى.
الرابعة والأربعون: أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه.
الخامسة والأربعون: أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة أصل معاداته ورأسها.
السادسة والأربعون: أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله.
السابعة والأربعون: أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر.
الثامنة والأربعون: أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة.
التاسعة والأربعون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس إلا هي.
الخمسون: أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته.
الحادية والخمسون: أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها، سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية.
الثانية والخمسون: أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته،
فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعل قرة عينه فيها.
الثالثة والخمسون: أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها ويؤمنه.
الرابعة والخمسون: أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه.
الخامسة والخمسون: أن الذاكرين الله كثيراً هم السابقون من بين عمال الآخرة.
السادسة والخمسون: أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه الله تعالى رجي له أن يحشر مع الصادقين.
السابعة والخمسون: أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.
الثامنة والخمسون: أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم.
التاسعة والخمسون: أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق.
الستون: أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب.
الحادية والستون: أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها.
الثانية والستون: أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق.
الثالثة والستون: أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة.
الرابعة والستون: أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع،
تكثيراً لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ♥ღmemoღ♥ღ
بنوته جديده
بنوته جديده
ღ♥ღmemoღ♥ღ


كيف تعرفت علينا؟؟ :
  • المديره


فضل دكر الله 9611 فضل دكر الله Ff63
فضل دكر الله Avanime9
فضل دكر الله Drink2
فضل دكر الله Sw14
فضل دكر الله Milash468
انثى عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

فضل دكر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل دكر الله   فضل دكر الله Icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 5:08 am

موضوع مميزززززززززززززززززززززززز
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sally
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
sally


كيف تعرفت علينا؟؟ :
  • المديره


فضل دكر الله 110 فضل دكر الله 3dflag10 فضل دكر الله F39
فضل دكر الله Avanime5
فضل دكر الله Sw55
فضل دكر الله Sw14
فضل دكر الله Milash469
فضل دكر الله Milash177
انثى السرطان الفأر
الفائزة باجمل عباره
عدد المساهمات : 86
تاريخ الميلاد : 18/07/1996
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 27
الموقع : sally-lovely.yoo7.com
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : كووووووووووووووول

فضل دكر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل دكر الله   فضل دكر الله Icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 7:33 am

موضوع رائع جزاك الله كل خير فضل دكر الله 394525
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sally-lovely.yoo7.com
 
فضل دكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوَصِيَّةُ الأُولى لي الرسول صل الله عليه وسلم
» أسبانية تشرح معني كلمة (الله ) بعد أن عجز عنها العرب ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام البنات  :: المنتدى الاسلامى :: الاسلام-
انتقل الى: